الرئيسية / اخبار العالم / السبت المقبل تعامد الشمس على الكعبة المشرفة للمرة الثانية
تعامد الشمس على الكعبة
تعامد الشمس على الكعبة

السبت المقبل تعامد الشمس على الكعبة المشرفة للمرة الثانية

اعلنت الجمعية الفلكية فى جدة برئاسة المهندس ماجد ابو زهرة ، ان الشمس سوف تتعامد على الكعبة المشرفة للمرة الثانية خلال عام 2017 يوم السبت المقبل ، حيث يعتبر ذلك بمثابة فرصة لتحديد اتجاه القبلة من عدة مناطق حول العالم .

وتابعت الجمعية فى تقريرها ان التعامد الثاني يحدث مع عودة الشمس ظاهريا ، قادمة من مدار السرطان ومتجهه جنوبا لخط الاستواء ، كما انها تتوسط خط الزوال وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة ، ويختفي ظل الشمس وقت اذان الظهر للمسجد الحرام عند الساعة الـ 12:27 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة ، والساعة 9:27 صباحا بتوقيت جرينيتش .

ويعتبر تعامد الشمس على الكعبة بمثابة فرصة جيدة لكل شخص من اجل تحديد اتجاه القبلة الصحيح ، وتحديدا فى المناطق البعيدة عن مكة المكرمة فى الدول العربية والاسلامية وكل المناطق التى تكون فيها الشمس فوق الافق .

ويتم تحديد القبلة من خلال وضع قطعة عصا منتصبة بشكل عمودى وبمراقبة ظلها فالاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة لذلك فان أي شخص يواجه الشمس في ذلك الوقت سيكون قادرا على معرفة اتجاه الكعبة بدقة توازى دقة التطبيقات الرقمية .

واشارت الجمعية انه يمكن الاستفادة من ظاهرة التعامد فى حساب محيط الكرة الارضية بصورة غير رقمية ، عن طريق قياس زاوية ظل قطعة العصا فى اي مدينة اخري وبمعرفة المسافة بين مكة وهذه المدينة ، ومن خلال عملية حسابية بسيطة يمكن معرفة محيط الارض وهى طريقة قديمة تعود الى اكثر من الفي سنة .

ويعتبر السبب الرئيسي وراء تعامد الشمس فوق الكعبة هو ميلان محور الارض بزاوية قدرها 23.5 درجة ، والذي يؤدي بدوره الي انتقال الشمس ظاهريا بين مدار السرطان فى الشمال ومدار الجدي فى الجنوب ، مرورا بخط الاستواء اثناء دوران الارض حول الشمس مرة كل سنة .

وتشهد المناطق الواقعة فى خطوط عرض اقل من 23.5 درجة شمال وجنوبا هذا الحدث مرتين فى السنة ، ولكن فى اوقات مختلفة تعتمد على خط عرض هذا المكان .

عن سمر النمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *