الرئيسية / صحة وجمال / تعرف على امراض الجهاز الهضمي الشائعة واعراضها
الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي

تعرف على امراض الجهاز الهضمي الشائعة واعراضها

هناك مجموعة من الاضطرابات التى تصيب الجهاز الهضمي لدي الانسان ، والتى قد تتسبب فى حدوث الامراض ، واذا لاحظ المريض هذه الاعراض عليه لابد من زياة الطبيب على الفور خاصة وان اى تهاون قد يتسبب فى حدوث قرحة شديدة بالجهاز الهضمي.

امراض الجهاز الهضمي الشائعة

1. مرض ارتجاع المريء : يحدث ارتجاع المرىء عندما يسمح لاحماض المعدة بالتدفق فى المرىء ، والمرضي الذين يعانون من هذا المرض يكون لديهم حرقان والم فى الصدر بعد تناول وجبات الطعام او اثناء الليل ، ويحدث ذلك مرتين على الاقل فى الاسبوع ، وبعض المرضي الذين يعانون من ارتجاع المرىء لوحظ لديهم رائحة فم كريهة ، بالاضافة الى صعوبة البلع والتنفس .

2. كانديدا : يحدث هذا المرض عندما تصبح الحقائب الصغيرة المبطنة للامعاء الغليظة مصابة بالعدوي ، مما تتسبب فى انسدادات شديدة اسفل الجانب الايسر ، وتحدث آلام فى البطن وحمي وغثيان وامساك .

3. مرض التهاب الامعاء : هو عبارة عن تروم مزمن يحدث التهاب فى اجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي ، وهو نوعان النوع الاول يعرف باسم مرض كرون ويؤثر على الجهاز الهضمي والتهاب القولون التقرحي ، والنوع الثاني يؤثر على الامعاء الغليظة ، وتكون اعراضه عبارة عن الم فى البطن ونزيف بالمستقيم وتعرق ليلي ، وانخفاض بالشهية ومشاكل فى حركة الامعاء .

4. الاضطرابات الهضمية : اكدت الاحصائيات ان 83 فى المائة من المصابين بأمراض الاضطرابات الهضمية لا يدركون انهم مرضي وتكون اعراضه على شكل اسهال وقىء وانتفاخ فى البطن وفقدان فى الوزن وامساك .

5. متلازمة القولون العصبي : اعراض هذا المرض تكون مربكة وتختلف من مريض الى اخر ، حيث يصاب البعض بالاسهال ويصاب البعض الاخر بالامساك ومن اعراضه الشائعة انتفاخ البطن .

 

عن رانيا جمال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *