الرئيسية / اخبار مصر / تعرف على شرائح الغاز الطبيعي الجديدة بعد زيادة الوقود
شرائح الغاز الطبيعي الجديدة
وزير البترول

تعرف على شرائح الغاز الطبيعي الجديدة بعد زيادة الوقود

اعلن وزير البترول والثروة المعدنية ، المهندس طارق الملا عن شرائح الغاز الطبيعي الجديدة ، بعد ان اصدر المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء قرارا بتحريك اسعار الوقود والمحروقات ، حيث تضمن القرار البنزين والسولاء والبوتاجاز .

واكد ان اسعار الغاز الطبيعي الجديدة تشمل عدة شرائح ، من صفر الى 30 متر مكعب بجنية واحد للمتر ، ومن 30 الى 60 متر مكعب بـ 175 قرش للمتر ، وفوق الـ 60 متر مكعب بـ 225 قرش للمتر .

واكد الوزير ان المرحلة الثانية لتطبيق الكروت الذكية لصرف الوقود تواجه بعض الصعوبات ، خاصة فى قطاعات التوك توك ، كما ان الكارت ساهم بشكل كبير فى السيطرة على تهريب البنزين .

وارتفعت اسعار الوقود اعتبارا من اليوم الخميس ، بعد ان اعلن المهندس شريف اسماعيل عن قرار الزيادة ، وتم رفع الاسعار كالاتى :

1. سعر البنزين 80 اصبح 3.65 جنية للتر ، بدلا من 2.35 جنية .
2. سعر البنزين 92 ةاصبح 5 جنيهات للتر ، بدلا من 3.50 جنية .
3. سعر السولار اصبح من 2.35 جنية الى 3.65 جنية للتر .
4. تحرك سعر البوتاجاز من 15 جنية الى 30 جنية للأسطوانة .

و اكد رئيس الوزراء بأن حسابات الدعم انخفضت خلال العام المالي الجاري حوالي 35 مليار جنية ، ومن المتوقع ان يتم غلق الدعم على 110 مليار جنية على الرغم من الاجراءات التى تم اتخاذها فى نوفمبر 2016 .

واشار المهندس شريف اسماعيل انه بدون هذه الاجراءات سيصل حجم الدعم الى 150 مليار جنية فى الوقود ، ولا يمكن تحمل هذا الرقم ، واوضح ان ما حدث اليوم ما هو الا اعادة توجيه للدعم وتحويله من دعم الوقود الى زيادات واجراءات لصالح محدودى الدخل ، وان اجراء رفع الوقود كان لابد من اتخاذه من اجل تصحيح مسار الدعم خلال العام المقبل.

 

عن رانيا جمال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *