الرئيسية / اخبار العالم / تعرف على شروط الدول المقاطعة لقطر لعودة العلاقات
قطع العلاقات مع قطر
امير قطر

تعرف على شروط الدول المقاطعة لقطر لعودة العلاقات

اعلن مصدر مسئول من احدي الدول المقاطعة لقطر ، ان هذه الدول قامت بإرسال قائمة للدوحة تتضمن 13 مطلبا ، من ضمنهم اغلاق قناة الجزيرة ، وخفض مستوى العلاقات مع ايران .

واكد المسئول ان القائمة التى قامت كلا من البحرين ومصر والامارات والمملكة العربية السعودية تشمل مطالب خاصة بإغلاق قاعدة عسكرية تركية فى قطر ، وتسليم الدوحة لكل المصنفين بأنهم ارهابيون من الموجودين على اراضيها .

وقامت الدول العربية بإعطاء قطر مهلة عشرة ايام من اجل تنفيذ هذه المطالب ، كما تسلمت قطر القائمة من الكويت التى تعتبر كوسيط لحل النزاع ، حيث نفت قطر اى دعم لها للارهاب .

يذكر ان عدد كبير من الدول العربية قامت بقطع علاقاتها مع قطر فى 5 يونيو الجاري بسبب تمويلها ودعمها للارهاب ، حيث وضعت الدول العربية حداً لغرور امير قطر تميم بن حمد ، كما وجهت له الصفعات ، بعد ان اعلنت مصر والسعودية والامارات والبحرين عن قطع علاقاتها الدبلوماسية معها ، بسبب اصرار الحكم القطري على دعم التنظيمات الارهابية ، وعلى رأسها جماعة الاخوان المسلمين وسعيها الى زعزعة امن واستقرار البلاد .

واصدرت هذه الدول بيانا مشتركا يصنف حوالي تسعة وخمسون فردا و 12 كيانا مرتبطة بقطر ، ضمن قوائم الارهاب المحظورة لديها ، واعلنت ان ذلك جاء فى ضوء التزامها بمحاربة الارهاب وتجفيف مصادر تمويلة ومكافحة الفكر المتطرف ، والعمل المشترك من اجل القضاء عليه وتحصين المجتمعات منه .

ونتيجة لاستمرار انتهاكات السلطات فى الدوحة للالتزامات التى وقعتها بالتعهد بعدم ايواء عناصر ارهابية تهدد امن الدول ، وتجاهلها للاتصالات المتكررة التى دعتها للوفاء بما وقعت عليه فى اتفاق الرياض 2013 ، وآلياته التنفيذية والاتفاق التكميلي عام 2014 ، مما عرض الامن القومي الخاص بهذه الدول الاربعة الى الخطر والتخريب والفوضي من قبل عناصر ارهابية مدعومة بقطر .

عن سمر النمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *