الرئيسية / منوعات / تعرف على فضل يوم عرفة والصيام فيه
يوم عرفة
يوم عرفة

تعرف على فضل يوم عرفة والصيام فيه

يوم عرفة يعتبر من افضل الايام عند المسلمين ، ويكون يوم التاسع من شهر ذو الحجة ، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفة حيث ان الوقوف بعرفة اهم اركان الحج ، وتعددت الروايات حول سبب تسميته بهذا الاسم ، ولكن هناك روايتين اكثر تأكيداً .

حيث تقول الرواية الاولي ان سيدنا آدم إلتقي مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة فى هذا المكان ولهذا تم تسميته بعرفة ، والرواية الثانية تقول ان جبريل طاف بالنبي ابراهيم فكان يريه مناسك الحج فيقول له ” اعرفت اعرفت ؟” ، فيرد سيدنا ابراهيم قائلاً : ” عرفت عرفت ” ولهذا سميت عرفة .

فضل يوم عرفة 

يوم عرفة يعتبر واحد من الايام العشر التى اقسم الله بها فى سورة الفجر ، وقال فيها ابن عباس انها عشر ذي الحجة ، كما اتم الله فيه دين الاسلام ، ويعتبر يوم عيد لمن وقف بعرفة ، فقد جاء في السُنّة عن نبي الإسلام محمد أنه قال: «يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام» ، كما يعظم فيه الدعاء حيث قال الرسول (ص) خير الدعاء دعاء يوم عرفة .

يكثر فيه العتق من النار وفيه قال رسول الله: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة» ، وفيه يباهي الله بمن وقف بعرفة أهل السماء وقد جاء في الحديث: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء»، كما يعتبر الركن الأعظم للحج فقد قال رسول الله: «الحج عرفة».

ويحرص المسلمين غير الحجاج على صيام هذا اليوم ، لما له من فضل عظيم حيث ورد عن نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام “«صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»” .

ولا يجوز للحجاج صيام هذا اليوم على اعتبار ان النبي محمد كان مفطراً عندما وقف يوم عرفه ، وورد فى الحديث : “نهى رسول الله عن صوم يوم عرفه بعرفه” .

 

 

عن سمر النمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *