الرئيسية / منوعات / دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان وثوابه
دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان
دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان وثوابه

ننشر دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان ، وفضل وثواب ذلك الدعاء حيث اختص سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام كل يوم من ايام هذا الشهر الكريم بدعاء معين ، وفقا لما ورد عن الصحابة والتابعين .

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 

” اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَ التَّوْفِيقِ وَ الْعِصْمَةِ، وَ طَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رَءُوفاً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ “.

ومن دعا بهذا الدعاء جعل الله تعالي له فى الجنة نصيبا وافرا لو قيس نصيبه بالدنيا لكان مثلها اربعين مرة .

شهر رمضان يعتبر من اعظم الشهور الهجرية وهو الشهر التاسع فى التقويم الهجري ، وله مكانة خاصة ومميزة عند المسلمين ، فهو شهر الصوم الذى يعتبر احد اركان الاسلام الخمسة ، حيث يمتنع فيه المسلمين عن تناول الطعام والشراب والجماع والابتعاد عن كل المحرمات بداية من الفجر حتى غروب الشمس .

ويؤمن المسلمين ان بدأ الوحي واول ما نزل من القرآن على سيدنا محمد كان فى ليلة القدر ، حيث كان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام فى غار حراء ، عندما جاء اليه الملك جبريل وقال له : “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ” ، وكانت هذه الاية هى اول اية نزلت فى القرآن ، وانزل القرآن من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة ، ووضع فى بيت العزة فى السماء الدنيا فى رمضان ، وكان جبريل ينزل به مجزئاً فى الاسباب والنواهي والاوامر خلال ثلاثة وعشرون عاما .

ويرتبط شهر رمضان بالعديد من الطقوس ابرزها صلاة التراويح والتهجد والاعتكاف فى المساجد فى العشر الاواخر من رمضان ، كما انه به بعض العادات كدعوة الاخرين على الافطار وموائد الرحمن وزينة رمضان ومدفع رمضان والفانوس .

عن سمر النمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *