الرئيسية / اخبار التعليم / ملامح النظام الجديد للتعليم المقرر تطبيقه فى سبتمبر 2018 المقبل
الصف السادس الابتدائى
وزير التربية والتعليم

ملامح النظام الجديد للتعليم المقرر تطبيقه فى سبتمبر 2018 المقبل

نستعرض معكم شكل وملامح النظام الجديد للتعليم الذى اعلن عنه وزير التعليم الدكتور طارق شوقي والمقرر تطبيقه فى شهر سبتمبر 2018 .

حيث اقر الوزير بوضع مناهج جديدة لمرحلة رياض الاطفال اعتباراً من العام الدراسي المقبل ، مع تطبيق هذا النظام على مرحلة رياض الاطفال والصف الاول الابتدائي ، و اعتماد المناهج على الانشطة والبحث اكثر حيث تم بناؤها وفقاً لمعايير دولية .

وسيتم تطبيق نظام امتحان الكتاب المفتوح open book ، مع تغيير نظام التقييم المعتمد على امتحان قومي موحد للثانوية العامة واستبداله بنظام آخر عبر ثلاث سنوات بشكل تراكمي ، حيث يقيس النظام الجديد للثانوية العامة المهارات الحقيقية ومخرجات التعلم وبناء الشخصية وتكريس الهوية مع اكتساب مهارات حياتية وفكرية وعلمية .

ويقضي هذا النظام على الدروس الخصوصية ويعيد الطلاب والمعلمين الى المدارس ، كما انه يغير من فلسفة التعليم من المجموع فقط ، الى المجموع مع التعلم الحقيقي ، مع حل قضية البنية التحتية للاتصالات بحيث يكون الطالب متصل بالانترنت .

ويساهم النظام الجديد للتعليم فى فصل الامتحانات والتصحيح عن معلم الفصل ، والذى يتلخص دوره فى تدريب الطلبة على المادة حتى يحصلوا على اعلي الدرجات فى امتحانات ليست من وضعه او تصحيحه .

ولن تقتصر الامتحانات فى الثانوية العامة على الاختيار من اجابات متعددة ، ولكن يسمح بالكتابة النثرية والمقالات ، وإلغاء المخازن والمطابع والتسريب واللجان الالكترونية ، ومن المقرر ان يتم تطبيق هذا النظام على طلاب الصف الاول الثانوي فقط فى سبتمبر 2018 والدفعات التالية .

يذكر ان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي كان قد اعلن خلال الفترة الماضية عن النظام الجديد للتعليم واشار الى ملامحه المقرر تطبيقها فى العام الدراسي المقبل على المراحل التعليمية المختلفة .

عن سمر النمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *