الرئيسية / منوعات / من هو الطيب صالح الذى يحتفل جوجل بذكري ميلاده اليوم ؟
الطيب صالح
الطيب صالح

من هو الطيب صالح الذى يحتفل جوجل بذكري ميلاده اليوم ؟

يحتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم بالذكري الـ 88 لميلاد الاديب الطيب صالح ، والذى يعتبر من ابرز الادباء السودانيين ولد فى 12 يوليو 1929 فى اقليم مروي شمال السودان بقرية كرمكول بالقرب من قرية دبة الفقراء .

تنقل الطيب صالح بين عدة مواقع مهنية حيث عمل فى بداية الامر كمديرا لاحدي المدارس وبعدها عمل فى القسم العربي لهيئة الاذاعة البريطانية ، وبعدها ترقي لمنصب مدير قسم الدراما ، وبعدها استقال من البي بي سي وعاد للسودان وعمل لفترة فى الاذاعة السودانية .

بعد ذلك هاجر الى قطر وعمل فى وزارة اعلامها ووكيل ومشرف على اجهزتها ، بعد ذلك عمل مدير اقليمي فى منظمة اليونسكو فى باريس ، وعمل ممثل لهذه المنظمة فى الخليج العربي .

واكسبته حالة الترحال بين الشرق والغرب خبرة واسعة فى احوال الحياة وابرزها احوال امته وقضاياها وهو ما ظهر واضحا فى كتاباته واعماله الروائية وتحديدا روايته ” موسم الهجرة الى الشمال ” ، تميزت كتاباته بالتطرق الى السياسة ، والى مواضيع متعلقة بالاستعمار والمجمتع العربي وعلاقته بالغرب .

واثناء تواجده فى بريطانيا تطرقت كتاباته الى الاختلاف بين الحضارتين الشرقية والغربية .
كتب العديد من الروايات التي ترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة وهي « موسم الهجرة إلى الشمال» و«عرس الزين» و«مريود» و«ضو البيت» و«دومة ود حامد» و«منسى» تعتبر روايته “موسم الهجرة إلى الشمال” واحدة من أفضل مائة رواية في العالم.

أصدر الطيب صالح 3 روايات ومجموعة من القصص القصيرة التى حولت روايته “عرس الزين” إلى دراما في ليبيا ولفيلم سينمائي من إخراج المخرج الكويتي خالد صديق في أواخر السبعينات حيث فاز في مهرجان كان.

اطلق عليه النقاد لقب عبقري الرواية العربية ، ووافته المنية فى 18 فبراير 2009 فى احدي مستشفيات العاصمة البريطانية لندن .

عن سمر النمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *