الرئيسية / صحة وجمال / نصائح طبية للوقاية من مرض السرطان .. تعرف عليها
مرض السرطان
طفلة مصابة بالسرطان

نصائح طبية للوقاية من مرض السرطان .. تعرف عليها

يعتبر مرض السرطان من الامراض الخطيرة التى انتشرت بشكل كبير بين الصغار والكبار ، حيث يشعر الكثير منا بالقلق خشية الاصابة بهذا المرض ، وهناك بعض التغييرات والعادات التى قد تساهم بشكل كبير فى الوقاية منه سنستعرضها معكم فى السطور القادمة .

الوقاية من السرطان

1. الابتعاد عن التدخين : ان التدخين يعتبر احد الاسباب الرئيسية وراء الاصابة بمرض السرطان ، كسرطان الفم والحنجرة والرئة والبنكرياس والمثانة والكلي وعنق الرحم ، كما ان التعرض للتدخين السلبي قد يزيد من خطر الاصابة بالرئة ، وبالتالي لابد من تجنب التبغ واتخاذ قرار بوقف استخدامه ، من خلال استشارة الطبيب حول منتجات التوقف عن التدخين والاستراتيجيات المتبعة .

2.تناول انظمة غذائية صحية : لابد من اختيار الاطعمة الصحية عند شراءها لانها تساهم بشكل كبير فى تقليل خطر الاصابة بالسرطان ، من خلال تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة كالفاصوليا ، كما ان النظام الغذائي الصحي يمنع السمنة عند اختيار اطعمة ذات سعرات حرارية اقل ، ولابد من تجنب شرب الكحول لانه يرفع من خطر الاصابة بالسرطان كسرطان الثدي والرئة والقولون والكبد .

لابد من الحد من تناول اللحوم المصنعة كاللانشون والبرجر والسوسيس والهوت دوج ، واكدت الدراسات ان النساء اللواتي يتناولن حمية البحر الابيض المتوسط اقل عرضة للاصابة بسرطان الثدي ، حيث ترتكز الحمية على الحبوب والخضروات والفواكة والمكسرات .

3. الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة : ان الحفاظ على وزن صحي يقلل من فرص الاصابة بالسرطان ، بما فى ذلك سرطان القولون والثدي والرئة ، لأن النشاط البدني يساهم فى السيطرة على الوزن .

4. الحماية من اشعة الشمس : ان سرطان الجلد من اكثر السرطانات شيوعاً ويمكن الوقاية منه من خلال تجنب اشعة الشمس فى منتصف النهار ، الابتعاد عن اشعة الشمس فى الفترة من 10 صباحا حتى 4 عصرا ، البقاء فى الظل قدر الامكان مع ارتداء نظارات الشمس والقبعة الواسعة خاصة فى الاماكن المكشوفة ، تغطية اكبر قدر من البشرة مع اختيار الالوان المشرقة كالابيض لعكس اشعة الشمس الضارة .

5. التهاب الكبد B: يمكن ان يزيد هذا الالتهاب من خطر الاصابة بالكبد ، وبالتالي لابد من الحصول على اللقاح الخاص به.

6. فيروس الورم الحليمي البشري : هو فيروس ينتقل عن طريق الجنس وقد يؤدي الى سرطان عنق الرحم وينصح بتناول لقاح هذا الفيروس للفتيات اللاتي تتراوح اعمارهم ما بين 11 الى 12 سنة كما انه متاح للرجال من سن 26 سنة .

عن سمر النمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *