الرئيسية / اخبار عاجله / وزير البترول يوضح حقيقة إلغاء بنزين 92
700 الف طن سولار وبنزين ومازوت من السعودية
وزير البترول طارق الملا

وزير البترول يوضح حقيقة إلغاء بنزين 92

اعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا ، ان الانباء التى تم تداولها حول الغاء بنزين 92 ليس لها اى اساس من الصحة خاصة بعد زيادة بنزين 95 .

واكد الملا خلال زيارته لشركة ايثيديكو بالاسكندرية ان عدم زيادة اسعار بنزين 95 بنسبة كبيرة تأتي كرغبة لتحفيز المواطنين على استخدام هذا النوع من البنزين ، والذى يعتبر احد المنتجات البترولية التى تخرج عن منظومة الدعم ، مما يقلل من ضغط الاستهلاك على بنزين 92 الذى ما زالت تدعمه الدولة بحوالي 1.5 جنية بالنسبة للتر .

واوضح وزير البترول ان اجمالي مبيعات بنزين 95 لا تتجاوز 0.03 فى المائة ، من اجمالي مبيعات البنزين فى مصر وشدد على ضرورة تغيير ثقافة المواطنين بخصوص هذا النوع الذي يعد ملائما للسيارات واقتصاديا فى نفس الوقت .

واكد المهندس طارق الملا ان الوزارة تضع خطة للنزول بنسبة استيراد المنتجات البترولية المكررة الى اقل من 10 فى المائة ، وزيادة الناتج المحلي الى نحو 90 فى المائة مع نهاية 2019 .

وتابع الملا ان خفض نسبة الاستيراد يستهدف تقليل نسبة الدفع الدولاري الخاصة بشراء هذه المنتجات ، وايضا تقليل نسبة الدعم المقدمة عليها ، واوضح ان هذه الخطوة هى احدى مراحل دعم الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة .

يذكر ان وزير البترول زار اليوم شركة ايثيديكو بالاسكندرية ،  واشار أن زيارته تستهدف متابعة سير العملية الإنتاجية للمجمع الذى يقوم بتوفير خامات البولى إيثيلين للسوق المحلى والتصدير ، من اجل تحقيق عائد دولارى حيث تعد من الخامات الأساسية التى تدخل فى مختلف الصناعات ، واشار  إلى أن الأداء المتميز للمشروع منذ تدشينه يعكس بقوة نجاح استراتيجية الدولة ممثلة فى قطاع البترول لتعزيز الاستثمار فى مجال صناعة البتروكيماويات كأحد المجالات التى تسهم فى تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومى.

 

عن سمر النمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *