الرئيسية / اخبار عاجله / وزير الري المصري : توقيع عقود سد النهضة حدث تاريخى
سد النهضة
سد النهضة

وزير الري المصري : توقيع عقود سد النهضة حدث تاريخى

اعلن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري بأن توقيع عقود سد النهضة يعتبر بمثابة حدث تاريخى انتظرته مصر كثيراً بعد مداولات طويلة ، واضاف بأن احلام المصريين اكبر من ذلك بخصوص تحقيق التكامل الاقليمى والتعاون بين الخرطوم ومصر واثيوبيا من اجل تنمية الثلاث دول وتقليل الفاقد من الطاقة الكهربائية .

واوضح فى كلمته خلال توقيع الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة والتى اقيمت اليوم فى الخرطوم بأن التوقيع توج مجهودات بذلت منذ عامين حيث واجهت مصر تحديات كبيرة الا انها نجحت فى التخلص منها عن طريق ابداء المرونة وبذل الجهد .

واكد الوزير بأن كلا من السودان واثيوبيا ومصر لديهم رغبة فى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من خلال الاعتماد على الاجواء الايجابية لمواصلة ما تم بناءه واعرب الوزير ايضاً عن امله فى قيام اعضاء اللجنة الثلاثية والشركات التى تم اختيارها بإنجاز كل الدراسات المطلوبة وفقاً للمعايير الدولية والجدول الزمنى الذى تم الاتفاق عليه .

وستقوم الشركتين بإجراء كل الدراسات اللازمة والتى اوصت بها اللجنة الدولية للخبراء وهما تقييم الاثر البيئى والاجتماعى والاقتصادى العابر للحدود ونمذجة الموارد المائية والكهرومائية .

ومن ناحية اخري اكد وزير الري السودانى معتز موسي بأن توقيع عقود سد النهضة يعتبر خطوة مهمة ومرحلة تجسد مدى التوافق بين الدول الثلاثة لتحقيق الاهداف المنشودة من بناء السد ، واشار بأن المرحلة المقبلة سوف تشهد تفاهم اكبر بين الدول بعد ان يكون السد واقعاً بعد عمليات الملء والتخزين والانطلاق لأليات التشغيل وبدء الدخول فى تقييم النتائج ، كما ان عقد الدراسات الاضافية الخاصة بالشركتين الاستشاريتين الفرنسيتين يستهدف دراسة اثار السد على دولتى المصب .

ويذكر ان كلا من مصر واثيوبيا والسودان قاموا اليوم الثلاثاء بتوقيع عقود بناء سد النهضة من خلال المؤتمر الصحفى الذى انعقد بالخرطوم .

عن سمر النمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *