الرئيسية / منوعات / 4 طرق للتعامل مع الطفل السارق
الطفل السارق
الطفل السارق

4 طرق للتعامل مع الطفل السارق

الطفل السارق … الاطفال هم كائنات حساسة جداً ، يتشكلون حسب الطبيعة التي يعيشون فيها ،وقد نلاحظ أحيانا بعض التصرفات الغير صحيحة والغريبة من الاطفال ، مما يستدعي عقابهم او التشهير بما فعلوا ، كما ان علماء النفس تحذر من تلك الطريقة في تربية الأطفال.

طرق التعامل مع الطفل السارق

ننشر في تلك المقالة ، بعض النصائح للأمهات والاباء عن كيفية التعامل مع الطفل السارق .

1.نصح الطفل وتوعيته من مخاطر السرقة
قومي بتوعية طفلك ان السرقة من الامور المرفوضة اخلاقيا ودينيا ، وعدم فعل تلك الامر مرة أخري والا سيعاقب عقابا شديدا نتيجة لتلك الارتكاب ، وقبل ان تقومي بتهديده ان تقومي بتوعيته عن أهمية الأمانة واحترام كل ممتلكات الأخرين ، وقومي بسؤاله اذا قام شخص ما بسرقة اغراضه هل سيغضب ، حتي يشعر بأهمية المحافظة علي الامانة وعدم ارتكاب تلك الامر مرة اخري .

2.تعرفي علي احتياجات الطفل
قبل ان تغضبي وتتخذي قرار في حق طفلك ، يجب ان تقومي بالتعرف علي احتياجاته ولماذا هو يسرق ؟؟ ، فمن الممكن انه يكون يريد شئ ما وانتي ترفضين شراؤه .

3.لا تقومي بتعنيفه او ضربه
عند معرفة امر السرقة ، فلا تتسرعي وتقومي بضرب طفلك او تعنيفه ، فهذا العقاب لن يرغمه علي عدم تكرار السرقة ، فافضل الطرق ان تقومي بحرمانه من شئ ما يحبه ، مثل الموبايل او التابلت ، او اللعبة التي يحبها ، حتي لا يكرر تلك العملية مرة أخري.

4.الحالة النفسية للطفل
لا تقولي لطفلك كلمات تهينة مثل “يا حرامي ” او “يا لص ” ، لان تلك الكلمات قد تقلل من ثقته في نفسه ، واعلمي ان الطفل لم يقوم بفعل هذا الامر بنية سيئة ، وقومي بتلبيه جميع طلبات الطفل ، حتي اذا كان الشئ الذي يريده لا تقدري علي ميزانيته يمكنك البحث عنه في اية مكان اخر وشراءه بسعر اقل .

 

عن سمر النمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *